منوعات

حكم الشرع في تربية الكلاب في البيت.. وعلاقتها بالملائكة ونجاسة المكان

محتويات الموضوع

حكم الشرع في تربية الكلاب في البيت.. يتساءل البعض عن حكم إقتناء الكلب وتربيته في المنزل وهل يمنع وجوده من دخول الملائكة، لذا يقدم لكم « موقع تفسير »، في التقرير التالي التفاصيل حول ذلك الموضوع.

حكم الشرع في تربية الكلاب في البيت

 

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن حكم تربية الكلاب في المنزل واقتنائها لأي سبب غير منهي عنه، وجائز شرعًا، موضحًا أن حكم تربية الكلاب في المنزل للكبر والخيلاء أو إيذاء الجيران أو إخافتهم حرام.

وأضاف مجوبا علي السؤال: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل بغرض الحراسة، وهل يمنع دخول الملائكة البيت، وهل يسبب نجاسة المكان؟

الجواب: يجوز إقتناء الكلاب التي يحتاجها المكلف لأي غرض مباح في حياته وعمله، بشرط ألَّا يروع الآمنين أو يزعج الجيران، واقتناء الكلب المحتاج إليه لا يمنع مِن دخول الملائكة على قول كثيرٍ من أهل العلم، أما عن نجاسة الكلب ومكانه؛ فالفتوى في ذلك على مذهب السادة المالكية وهي القول بطهارة الكلب.

وأكد أمين الفتوى أن مسألة وجوب الغسل 7 مرات للآنية التي لحق بها لعاب الكلب، تعد مسألة خاصة، لافتًا إلى أن الإنسان لو أراد أن يستعمل هذا الإناء، فعليه غسله 7 مرات إحداهن بالتراب.

هل تربية الكلاب داخل المنزل بغرض الحراسة يمنع دخول الملائكة

 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تحتوي الرسالة علي ما يلي:

( ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل بغرض الحراسة، وهل يمنع دخول الملائكة البيت، وهل يسبب نجاسة المكان؟ ).

وأجابت دار الإفتاء: إنه يجوز اقتناء الكلاب التي يحتاجها المكلف في حياته وعمله، بشرط ألَّا يروع الآمنين أو يزعج الجيران، واقتناء الكلب المحتاج إليه لا يمنع مِن دخول الملائكة على قول كثيرٍ من أهل العلم.

وأشارت الى أنه أما عن نجاسة الكلب ومكانه فيمكن الأخذ في ذلك بمذهب السادة المالكية في القول بطهارة الكلب، ويُنصَح بوضعه في حديقة الدار إن وجدت، وإلَّا فليجعل الإنسان لنفسه في بيته مُصلًّى لا يدخله الكلب.

شرط جواز تربية الكلاب

 

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لامانع من تربية الكلب في المنزل، مادام بعيداً عن مكان الصلاة.

وأضاف أمين الفتوى ، بواسطة عمل الفيديو البث المباشر من خلال الصفحة الرسمية على الفيسبوك”: النبي يقول أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة، مضيفاً: أنه يفضل عند التعامل مع الكلب أن يكون هناك ملابس مخصصة في التعامل معه، حرصاً على لعابه لغلق باب الوسوسة من هذا الأمر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!