علاج

هل مراكز التطعيم تعمل يوم الجمعة 2021/2022

محتويات الموضوع

هل مراكز التطعيم تعمل يوم الجمعه 2021/2022.. يسأل المواطنون الذين يريدون التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 عن مواعيد مراكز تلقي لقاح فيروس كورونا خلال اليوم.

لذا يقدم لكم « موقع تفسير »، خلال التقرير التالي نستعرض لكم مواعيد فتح مراكز التطعيم وهل تعمل خلال يوم الجمعة.

هل مراكز التطعيم تعمل يوم الجمعه 2021/2022 ؟

 

الإجابة، نعم تعمل، حيث أن مواعيد مراكز تلقي لقاح كورونا، تفتح أبوابها أمام المواطنين يومياً من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساءً، وتختلف المواعيد في بعض الأماكن كالآتي:

1- مراكز اللقاح في بنوك الدم ومراكز الأورام

 

  • تفتح أبوابها من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءً يوميا.

2- مركز أرض المعارض بمدينة نصر

 

  • يعمل يومياً ماعدا يوم الجمعة

كيف تتم عملية الحصول على لقاح كورونا داخل مراكز التطعيم؟

 

يبدأ تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 باللقاحات داخل مراكز تلقي اللقاحات المخصصة لذلك بعموم محافظات الجمهورية.

خطوات حصول المواطن على لقاح كورونا

 

1- دخول المواطنين علي موقع التسجيل الإلكتروني

( من هنا )، يحصل المواطنين على الجرعتين الأولى والثانية من لقاحات فيروس كورونا المستجد تتم خلال أكثر من مرحلة.

2- تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات ( العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ).

3- تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

4- يتوجه المواطن لمركز التطعيم، ويتم مراجعة بياناته من خلال بطاقة الرقم القومي، كما يتم مراجعة أي تقارير طبية خاصة بالمواطنين من ذوي الأمراض المزمنة، وذلك للحصول على الموافقة المستنيرة.

5- ينتقل المواطن إلى مناطق الإنتظار حتى يأتي دوره للانتقال إلى غرفة الموافقة المستنيرة، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي.

6- عقب إنتقال المواطن إلى غرفة الموافقة المستنيرة، وهي المرحلة الثانية في خطوات الحصول على الجرعة الأولى للقاح داخل مراكز التطعيم، يتم الرد على كافة استفساراته، وشرح البنود الخاصة بالموافقة من خلال الطاقم الطبي المتواجد.

7- مراجعة بيانات المواطن والتحقق من استيفاء كافة المستندات.

8- في حالة عدم قدرة المواطن على القراءة والكتابة يقوم بوضع البصمة في وجود شاهد محايد، ويقوم الطبيب المعني بالتوقيع على الاستمارة، ويتم إعطاء نسخة منها للمواطن للاحتفاظ بها.

9- المرحلة الثالثة والأخيرة في خطوات الحصول على الجرعة الأولى من اللقاحات تتمثل في غرفة التطعيمات، حيث يتم التأكد فيها من هوية المواطن، ويتم حقنه باللقاح أعلى ذراعه.

10- تقوم الممرضة المعنية بتأكيد تسجيل حصول المواطن على الجرعة الأولى على منظومة وزارة الصحة والسكان المُميكنة الخاصة باللقاح، وتسجيل تاريخها وتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية.

 

تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19 )

 

  1. المواطنين الحاصلين على لقاح “سينوفارم” سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى.
  • الحاصلون على لقاح ” استرازنيكا” جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعاً ( 3 أشهر) من تلقيهم الجرعة الأولى.

الجدير بالذكر أنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!