منوعاتتوب ستوري

ما جدول نوات الإسكندرية 2022

محتويات الموضوع

جدول نوات الإسكندرية 2022.. مع اقتراب فصل الشتاء، الذي من المقرر أن يحل رسميًا يوم 21 من ديسمبر، تتأثر مدينة الإسكندرية بعدد من التقلبات الجوية العنيفة، متمثلة في هطول امطار بغزارة، التي تكون عادة مصحوبة بالسحب الرعدية، الأمر الذي يستدعي أحيانًا رفع حالة الطوارئ في المدينة معظم أيام فصل الشتاء من قِبل المحافظة.

مواعيد نوات الإسكندرية شتاء 2022

 

وعلى مدار العام، تتعرض عروس المتوسط، لنحو 18 نوة، تكون أشدها المعروفة بـ«نوة قاسم»، المقرر أن تضرب مدينة الإسكندرية يوم الرابع من ديسمبر المقبل، إذ تستمر لمدة 5 أيام، وتصاحبها

9955896121610618509
جدول نوات الإسكندرية 2022

رياح جنوبية غربية وعواصف وأمطار غزيرة.

جدول نوات الإسكندرية 2022

 

نوة قاسم

 

تبدأ في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر تحديدًا في اليوم الرابع، وتستمر لمدة 5 أيام، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وعواصف وأمطار غزيرة.

نوة الفيضة الصغيرة

 

وقبل احتفالات العام الجديد، تهب على المدينة في 19 ديسمبر من كل عام رياح شمالية غربية ممطرة، وتستمر لمدة 5 أيام.

نوة عيد الميلاد

 

وسميت هذه النوة بعيد الميلاد، لتزامنها مع احتفالات الأقباط بعيد ميلاد المسيح، وتبدأ في 28 ديسمبر ويصاحبها أمطار شديدة ورياح غربية وتستمر لمدة يومين فقط.

فيما يبدأ شتاء 2022 بالنوات كما يلي:

نوة رأس السنة

 

تأتي نوة رأس السنة عقب «عيد الميلاد» والتي تشهد أمطار لمدة 4 أيام تبدأ في 2 يناير ويصاحبها رياح غربية، وتعتبر أولى نوات شتاء 2022.

نوة الفيضة الكبرى

 

وفي 12 يناير من كل عام، تبدأ نوة «الفيضة الكبرى» بأمطار شديدة ورياح جنوبية غربية وتستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد والملاحة بمينائي الدخيلة والإسكندرية.

نوة الغطاس

 

أما نوة الغطاس، فتتزامن مع احتفالات الأقباط بعيد الغطاس، وتبدأ في 19 يناير من كل عام وتستمر لمدة 3 أيام، ويصاحبها رياح غربية ممطرة.

13277335481543839370
جدول نوات الإسكندرية 2022

نوة الكرم

 

وفي 28 يناير من كل عام تأتي نوة الكرم مصحوبة برياح غربية وأمطار غزيرة، وتستمر لمدة 7 أيام.

نوة الشمس الصغيرة

 

وتستمر هذه النوة لمدة 3 أيام، تبدأ في 18 فبراير من كل عام وتكون مصحوبة برياح شمالية غربية وأمطار، وعرفت بهذا الاسم، لأنّ الشمس تظل ساطعة خلال سقوط الأمطار.

نوة العوة وبرد العجوزة

 

وخلال آخر أسبوع من شهر مارس تحديدًا في يوم 24، تبدأ نوة العوة، وتستمر لمدة 6 أيام، وتكون مصحوبة رياح شرقية، ممطرة أحيانًا.

نوة الخماسين

 

وتظهر رياح الخماسين في هذه النوة، والتي تهبّ على المدينة في 23 من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين، وتكون هذه الرياح ساخنة شرقية، وفي بعض الأحيان تكون محملة بالرمال والأتربة.

نوة رياح النقطة

 

ومع بداية فصل الصيف، وتحديدًا مع بداية شهر يونيو في 18 يونيو من كل عام، تبدأ رياح النقطة التي تكون شرقية ساخنة، وتستمر لمدة يومين.

نوة رياح الصليب

 

وفي الـ30 من سبتمبر، تبدأ نوة رياح الصليب على المدينة وتستمر لمدة 4 أيام، يصاحبها رياح غربية ساخنة.

نوة رياح الصليبة

 

أما نوة الصليبة فتبدأ بالهبوب على المدينة في 20 من أكتوبر من كل عام، وتستمر لمدة 3 أيام، وتكون مصحوبة برياح غربية غير ممطرة.

نوة المكنسة

 

وتأتي نوة المكنسة إنذارًا بأولى النوات الشديدة على عروس المتوسط، إذ تبدأ في 16 نوفمبر من كل عام، وتستمر لمدة 4 أيام، وتكون مصحوبة برياح شمالية غربية تكنس البحر، إضافة إلى الأمطار الغزيرة.

نوة باقي المكنسة

 

ولمدة 4 أيام أخرى، تبدأ نوة باقي المكنسة في 22 نوفمبر، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وأمطار غزيرة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!