غير مصنف
أخر الأخبار

منحنى التغيير بقلم عمرو ربيع حسين

مقال جديد بقلم عمرو ربيع حسين

منحنى التغيير
(The Change Curve)
هو نموذج يستخدم لفهم مراحل الانتقال الشخصي من وظيفة الي أخري او من فرع الي اخر او من مهام الي مهام أخري او التغيير التنظيمي لأي مؤسسة اي تغير السيستم الحالي لها .
أو تطوير نظام دولة كما يحدث في مصر الان وهو التغير الي الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء دكتور مصطفي مدبولي ،كما يساعد على التنبؤ بكيفية تفاعل الناس مع التغيير.
طيب اي منحني تغير لازم يمر بالمراحل الآتية
(الصدمة)⬅️ Shock
بالنسبة لمعظم الناس ليس من السهل قبول التغيير لأنهم كانو ماشين بسيستم ومتعودين عليه ومن المهم في هذه المرحلة أن يتم توفير المعلومات التي تمكّن الموظفين من فهم ما يحدث، ويجب التركيز على التواصل الفعّال مع الموظفين وإيصال المعلومات لهم بشكل متدرج وعلى دفعات حيث أن قدرتهم على الاستيعاب تكون محدودة.

(الإنكار)⬅️ Denial
المرحلة الثانية وهذه تأتي بعد الصدمة، وهي تعبر عن محاولة الشخص أو المؤسسة مقاومة المتغير الجديد الذي احدث تغييرات سريعة في بيئتهم العامة.

(التجربة او القرار) Experiment and Decision
وهو الدخول مع الوضع الجديد وتعلم كيفية العمل والتأقلم في الوضع الجديد وكذلك اتخاذ الخيارات والقرارات واستعادة السيطرة

(الغضب)⬅️ Anger
عندما يدرك الشخص أخيرا ويفهم خطورة الموقف يبدأ في الاستجابة للتغيير. قد يبدأ الاشخاص في الشعور بالقلق أو الغضب أو الاستياء أو الخوف، وايضاً قد يقاومون التغيير بشكل سلبي، كما قد يشعرون بالحاجة إلى التعبير عن مشاعرهم واهتماماتهم والتنفيس عن غضبهم. أما بالنسبة للمنظمة فهذه المرحلة هي مرحلة الخطر والادارة الجيدة أمر بالغ الأهمية هنا فلذلك هي تحتاج الى تخطيط وإعداد دقيق.

(الاكتئاب)⬅️ Depression
تأتي هذه المرحلة عندما يشعر الموظفون ببطئ في الإنتاجية بسبب المزاج السيء أو نتيجة عدم قبول قيادات المنظمة لأداء ضعيف من الأفراد العاملين في مرحلة التحول. ربما يكون قد استسلم تمامًا الآن وقد يصل إلى طريق مسدود ومن بعدها المنحني بيقلب.

(القبول)⬅️ Acceptance
واخيرا الاستسلام والاعتياد هنا سيد الموقف، فيحدث عندما يبدأ الموظفون بالاعتياد على التغيير و يقتنعون بفوائدة وإيجابياته ويستسلمون للموقف فيقبلونه تماماً.
الخطوة الأخيرة⬅️Steady state
يعني هنكمل وأصبح الأمر مناسب لنا والتغير حقق مراده والأشخاص بتكون هنا للمسة التغير فعلا
وفي هذه المرحلة على المنظمة البدء في خطط لحصد ثمار التغيير من خلال المكافآت التي قد تقدمها للموظفين الأمر الذي سيزيد من ولاء الموظفين للمنظمة وبالتالي يحسن من أدائهم وانتاجيتهم ويساعد على أن تسير مشاريع التغيير المستقبلية بشكل أفضل.

إن الوصول لهذا المرحلة تكمن في ضرورة ترسيخ القناعة بأن هناك نهاية إيجابية للتغيير، وأن هناك معنى ما سيتم تعلمه من التجربة. التفاؤل هو مؤشر مهم لقدرتنا على الانتقال عبر مراحل التغيير بنجاح، حتى في أصعب الظروف هناك دائما الفرصة للتعلم والتجديد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!