علاج

روشتة علاج البلغم العالق في الحلق

محتويات الموضوع

روشتة علاج البلغم العالق في الحلق.. البلغم من المشاكل التى تصيب كثير من الناس، مع نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسى، وإذا أهملت فى علاجه يسبب تهيج الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسى، وهناك نصائح تساعدك فى علاج البلغم.

روشتة علاج البلغم العالق في الحلق

 

201803290435253525
روشتة علاج البلغم العالق في الحلق

1- البخار:

 

يساعد على علاج البلغم وإزالة الاحتقان، ويعمل على جعل البلغم ليناً وسائلاً وبالتالى يصبح خروجه سهلاً أثناء السعال، ويمكن استنشاق الهواء أو البخار الصادر من الماء المغلى ليساعد على تهدئة البلغم.

2- حافظ على رطوبة جسمك:

 

شرب كميات كافية من السوائل، خاصة السوائل الدافئة، التى تساعد على تدفق المخاط، ويمكنك تناول أى سوائل من العصير إلى شوربة الدجاج وعصير الفواكه الدافئ أو الليمون.

3- تناول أطعمة تعزز صحة جهازك التنفسى:

 

ومنها: الليمون، الزنجبيل، الثوم، حيث أثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة تساعد فى علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل مثل: الفلفل الحار تساعد على علاج الجيوب الأنفية، وكذلك جذر عرق السوس، التوت، الرمان، ورق الجوافة، تناول الزنك.

4- الغرغرة بالماء المالح: 

 

تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم العالق فى مؤخرة الحلق، ويقتل الجراثيم ويهدئ التهاب الحلق، ويمكنك خلط كوب ماء مع نصف ملعقة صغيرة ملح وأشربه دافئاَ مع إمالة رأسك قليلاً إلى الخلف ودع الخليط يغسل حلقك دون شربه، قم بالغرغرة به لمدة دقيقة فقط.

5-استخدام زيت “الأوكالبتوس” العطرى:

 

يساعد زيت “الأوكالبتوس” العطرى على إخراج المخاط من صدرك، ويمكنك استخدام البخار واستنشاق ماء به زيت الأوكالبتوس للتخلص من البلغم أو استخدام مرهم يحتوى على هذا الزيت.

اقرأ المزيد

روشتة علاج الزكام وانسداد الانف

6- أدوية مضادات الاحتقان:

 

تساعد فى علاج البلغم، وتقلل المخاط الذى يكونه، ومنه أقراص وكبسولات كما يوجد منه بخاخ الأنف المزيل للاحتقان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!