العبادةتوب ستوري

حكم الصيام عند نزول الدم البني.. دار الإفتاء تجيب

محتويات الموضوع

حكم الصيام عند نزول الدم البني.. سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له عبر صفحة الإفتاء المصرية.

حكم الصيام عند نزول الدم البني

 

يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية بعد الدورة
حكم الصيام عند نزول الدم البني

وأجاب عثمان، قائلًا: إنه إذا نزل هذا اللون البني فى قبل فترة الحيض بأيام فهذا تابع للحيض ولا تصح الصلاة ولا الصيام، أما إذا نزل هذا بعد دم الحيض بـ15 يوما فهذه استحاضة فتصوم وتتوضأ لوقت كل صلاة وتصلى ولا حرج عليها.

التصرف الشرعي الصحيح لمن رأت الدم بعد انقضاء أيام حيضها

 

قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن استمرار نزول الدم أو إفرازات بنية، بعد انتهاء مدة المرأة الطبيعية لنزول الدم، لا يعني انقطاع فترة الحيض مادام هذا النزول لم يتجاوز 15 يومًا.

وأضاف «ممدوح» في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردًا على سؤال: هل تصلي المرأة وتصوم عند استمرار نزول الدم أو إفرازات بنية، بعد انتهاء المدة لنزول دم الحيض؟ أن المرأة مادامت لم تر القصة البيضاء أو حدث جفوف للدم، فإنها لا تزال في فترة الحيض ما لم تتجاوز 15 يومًا.

وأكد أن المرأة بعد انقضاء 15 يومًا(وهي أقصى مدة الحيض) يجب عليها الصلاة والصوم، وحتى لو استمر نزول الدم، لافتًا إلى أن هذا الدم يعد دم استحاضة وليس حيضًا.

هل الإفرازات البنية بعد الدورة الشهرية من الحيض؟ متى تطهر المرأة.

 

الكدرة والصفرة والحمرة البنية هي من الحيض، إذا كانت في مدة الحيض بأن لم تزد المدة عن خمسة عشر يومًا من أول الإفرازات إلى آخر الدورة فالكل حيض، وإن كانت بعد ذلك فهي ليست من الحيض.

وقال الشيخ عبد الله العجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن كل ما ينزل على المرأة في فترة الحيض أيًّا كان لونه من إفرازات هو من الحيض كذلك، ولا تطهر المرأة من الحيض إلا بالنقاء التام، وتعرف ذلك بانتهاء عادتها لمن لها عادة، كما يختبر ذلك بالقصة البيضاء؛ بإدخال قطعة من القماش في الفرج، فإن خرجت بلا أثر كان النقاء، فتغتسل وتفعل ما كان محرمًا عليه.

ما أقل زمن الحيض؟

 

أقل زمن الحيض يوم وليلة، وغالب زمن الحيض ستة أيام أو سبعة، وأكثر زمن الحيض خمسة عشر يومًا بلياليها.

كيف تتطهر المستحاضة للصلاة؟

 

واتفق الأئمة على أن حكم المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة وتصلي بهذا الوضوء الفرض الذي توضأت له في وقته وما شاءت من النوافل.

وأجاز لها بعض الفقهاء أن تقضي ما فاتها من فروض بالوضوء، ولها كذلك في ذات الوقت مس المصحف وحمله وسجود التلاوة والشكر، وعليها الصلاة والصوم وغيرها من العبادات المفروضة على الطاهر، ونقل ابن جرير الإجماع على أن لها قراءة القرآن.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!