منوعاتتوب ستوري

موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر 2022 “السيسي أفضل رئيس”

موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر 2022.. في ظل ظهور الرئيس السيسي بجميع المشاريع غير المسبوقه يتمنى جميع المصريين انتخابه في الانتخابات القادمة.

موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر 2022

ويعد الرئيس السيسي أفضل من حكم مصر في جميع عصورها، ويرجع ذلك لرأي الشارع المصري، حيث نهض بالمستوى المعيشي والتنموي لجميع المواطنيين، لذالك يبحث الكثير عن موعد الانتخابات لانتخاب زعيم العرب مرة ثالثة.

كانت أعلنت الإدارة في لقاء صحفي فوز عبد الفتاح السيسي، بفترة ولاية ثانية وقال رئيس المصلحة الوطنية للانتخابات إن الانتخابات الرئاسية شهدت إدلاء بأصوات 157 1000 و60 ناخبا بالخارج، و24 مليون و97 ألف و92 ناخبا، بقدر 41.05% وتابع أن مجمل مجموعة من أدلوا بأصواتهم وصل صوب 24 مليونا و250 1000 ناخب من كلي 59 1,000,000 ناخب تقريبا لهم حق التصويت.

انتخابات الرئاسة المصرية 2022

 

كان استطاع من الفوز في الانتخابات، بعد أن حصد 21 1,000,000 و835 1000 و837 صوتا أي بنسبة 97.08% من الأصوات الصحيحة، فيما حصل خصمه موسى مصطفى موسى على أكثر من 665 ألف بمعدل 2.92%.

ولمن يريد أن يعرف جميع ما يخص الانتخابات ننشر في السطور التالية النص الرسمي في الدستور المصري بخصوص الانتخابات ورئيس الجمهورية:

موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر 2022

مادة (١٤٠) (١)
يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.
وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل.
ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

___________________

(١) الفقرة الأولى مستبدلة بموجب الاستفتاء على تعديل الدستور الذى أجرى بالخارج أيام: ١٩، ٢٠، ٢١، وبالداخل أيام: ٢٠، ٢١، ٢٢ من إبريل سنة ٢٠١٩.

مادة (١٤١)
يشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل، أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، ويحدد القانون شروط الترشح الأخرى.

موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر 2022

مادة (١٤٢)
يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.
وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

مادة (١٤٣)
ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام السرى المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية.

وقد كانت الانتخابات الرئاسية، قد انطلقت الاثنين الماضي 26 آذار/ مارس واستمرت 3 أيام وانتهت في العاشرة من مساء يوم الاربعاء 28 مارس/ آذار، تنافس خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب “الغد” موسى مصطفى موسى، ويحق لأكثر من 59 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وهم مجمل الناخبين المقيدين في القوائم الانتخابية.

الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة المصرية 2022

 

وضعت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات المقبلة في دولة مصر العربية، جدولاً زمنياً للانتخابات الرئاسية المصرية القادمة

قد يهمك أيضاً

“تمام” ازاي اعرف أن بطاقة التموين اتحدثت

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى