العبادةتوب ستوري

ما هو حكم تأخير صلاة العشاء.. دار الإفتاء ترد

محتويات الموضوع

يستعرض لكم موقع تفسير ما هو حكم تأخير صلاة العشاء؟.. يتساءل البعض عن توقيت أداء صلاة العشاء، وهل الأفضل صلاتها في وقتها أم تأخيرها، لذا تجيب دار الإفتاء، حيث ذكرت أن أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه تثبت في حق النساء مطلقًا، وكذلك في حق من لا يحضرون الجماعة لعذرٍ شرعي، وأما غيرهم من الرجال فتثبت الأفضلية للتأخير في حقهم إذا كانوا جماعةً في مكانٍ وليس حولهم مسجد.

ما هو حكم تأخير صلاة العشاء؟

 

وأضافت الدار عبر موقعها الرسمي في إجابة السؤال الذي ورد إليها: «أمَّا إن كان هناك مسجد جامع فتركوا الجماعة فيه لأجل تأخيرها مع جماعةٍ أخرى في غيرِ مسجدٍ فلا أفضلية للتأخير، وكذلك إن كان التأخير بالمسجد ولكنه يشق على المأمومين فلا أفضلية له».

وذكرت أن الوارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هو أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَلأخَّرْتُ صَلَاةَ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ»، وما رواه أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ أَنْ يُؤَخِّرُوا العِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفِهِ».

اقرأ أيضاً

دار الإفتاء المصرية تجيب علي حكم صلاة التسابيح؟

كيفية حساب الليل

 

يبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وما بين هذين الوقتين هو الليل، ولمعرفة نصفه تحسب عدد الساعات بين الوقتين وتقسم على اثنين، ثم تضاف قيمة النصف إلى وقت المغرب، فيخرج منه وقت نصف الليل، أو يقسم أثلاثًا ثم تضاف قيمة الثلث إلى وقت المغرب فيخرج وقت ثلث الليل.

اقرأ أيضاً

ما هو حكم صلاة الخسوف.. دار الإفتاء تجيب

ما هو حكم شرب البيرة ؟.. دار الإفتاء ترد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!