منوعاتتوب ستوري

ورقة مفاهيم الأحياء للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2022

محتويات الموضوع

ورقة مفاهيم الأحياء للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2022.. تسمح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لطلاب الصف الأول الثانوي بالاستعانة بورقة المفاهيم في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2021-2022، وذلك بعد أن تم منع اصطحاب الكتاب المدرسي وفي ظل استمرار نظام الأوبن بوك.

ورقة مفاهيم الأحياء للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2022

 

الباب الثالث الفصل الأول:

المفهوم: الكروموسومات والمعلومات الوراثية:

ما يرتبط بالمفهوم:

تختلف عدد الكروموسومات من نوع لآخر في الكائنات الحية إلا أنه ثابت لأفراد النوع الواحد ولا تحتوي الخلايا الجسدية على مجموعتين من الكروموسومات المتماثلة بينما تحتوي الأمشاج على نصف عدد الكروموسومات الموجودة بالخلايا الجسدية كل خلية جسدية عند الإنسان 46 كروموسوم والمشيج الذكر والمؤنث على 23 كروموسوم.

أرقام ونسب وأمثلة: الحيوان المنوي وحبوب اللقاح والبويضات 1n بينما الخلية الجسدية 2n.

ورقة مفاهيم الأحياء للصف الأول الثانوي

 

الفصل الثاني: مفهوم تداخل الجينات:

ما يرتبط بالمفهوم:

فصائل الدم في الإنسان: كل فصيلة من فصائل الدم لها مولدات ويقابلها أجسام مضادة ومن خلال التفاعلات التي تتم بين المولدات والأجسام المضادة وحدوث تخثر في الدم يكون تحديد نوع الفصيلة. مولد a يقابله أجسام مضادة anti-a وهكذا باقي فصائل الدم.

عامل الريسوس: نوع من مولدات الالتصاق على سطح خلايا الدم المراء تعرف بمولدات عامل الريسوس بالإضافة إلى مولدات الالتصاق الخاصة بفصائل الدم. فرد موجب عامل الريسوس RH+ والفرد سالب عامل الريسوس RH- جميع جيناته متنحية.

20220509 000357 9Kcayjpg 750

اقرأ أيضاً

رابط ورقة المفاهيم للصف الثاني الثانوي 2022 علمي وأدبي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!