منوعاتتوب ستوري

زاكرها الآن.. مذكرة اقتصاد للصف الثالث الثانوى 2022 pdf

ينشر موقع تفسير tafseer24.com مذكرة اقتصاد للصف الثالث الثانوي 2022 بصيغة pdf تحتوي على شرح لكامل المنهج مع تدريبات توضح كيف تكون الأسئلة في امتحان نهاية العامة على كل جزئية في المنهج

مذكرة اقتصاد للصف الثالث الثانوي 2022 pdf

 

تبدأ المذكرة بالباب الأول الذي يحمل عنوان الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية، وفيه تمهيد باستعراض أهمية دراسة علم الاقتصاد، يليه تعريف بالحاجة وخصائص الحاجات، ثم الموارد وأنواعها من حيث الخصائص ومن حيث طبيعتها.

تنتقل المذكرة بعد ذلك لشرح كيفية إشباع الحاجات وأهمية المعلومات ثم موضوعات الاقتصاد سواء الكلي أو الجزئي أو اقتصاد الرفاهية أو اقتصاد النمو والتنمية.

الباب الثاني في المنهج مسمى أقسام عناصر الإنتاج، حيث يوجد تقسيم تقليدي وتقسيم حديث والفارق بينهما زيادة الطبيعة في التقسي التقليدي، وأول العناصر وهو العمل وله خصائص وأنواع، والعنصر الثاني الطبيعة ولها مميزات وخصائص، والعنصر الثالث والأخير رأس المال وله أنواع وخصائص يجب أن يتعرف عليها كل طالب.

وفي شرح الباب الثالث الذي يحمل اسم الدخل القومي يتم تعريف الطالب بأنواع الدخل القومي وموارد الدخل القومي وطرق قياس الدخل القومي ومتوسط الدخل.

أما الباب الرابع في المنهج فيناقش المالية العامة والسوق والخدمات العامة ودور الدولة في النشاط الاقتصادي والخصخصة وصورها والمالية العامة والديمقراطية السياسية والميزانية العامة.

الباب الخامس المسمى النقود ولبنوك يتم التعرف فيه أولا على نظام المقايضة وعيوبها وتطور النقود ثم الوسائل الإلكترونية للمدفوعات ومزاياها ووظائف النقود والبنوك ودور البنوك في إصدار النقود وسوق الأوراق المالية.

ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة بصيغة pdf، من خلال النافذة التالية:

اقرأ أيضاً

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى