منوعاتتوب ستوري

وقت صلاة الضحى بالساعة اليوم 2022

وقت صلاة الضحى بالساعة اليوم 2022.. يعد من المسائل المهمة بالنسبة لأولئك الذين يعرفون فضل صلاة الضحى العظيم، ويحرصون على اغتنامه، وكذلك الذين يلتمسون هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- وسنته الشريفة من أفعال وأقوال، لذا يبحثون عن وقت صلاة الضحى بالساعة اليوم وما إذا كان يمكنهم أداء هذه السُنة النبوية قبل أذان الظهر.

وقت صلاة الضحى بالساعة اليوم 2022

فقد ورد أن وقت صلاة الضحى يمتد إلى ساعات، حيث تؤدى صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار، وقد حدد العلماء وقت صلاة الضحى اليوم بأنه يبدأ من بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة وينتهي حتى وقت صلاة الضحى اليوم قبل صلاة الظهر بأربع دقائق.

يبدأ في تمام الساعة 7:05 صباحًا، فيما ينتهي في تمام الساعة 12:04 صباحا، أي قبل أذان الظهر بأربع دقائق.

كيفية حساب وقت صلاة الضحى

 

يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح، والمقصود بقيد رمح أي خمس درجات، عندما تصعد الشمس في كبد السماء ثم تميل مرة أخرى، فهذه تُسمى درجات، وتخطو الشمس الدرجة في أربع دقائق، وعليه فإن وقت صلاة الضحى اليوم يبدأ بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وينتهي قبل أذان الظهر أي قبل الزوال بأربع دقائق.

الوقت الصحيح لصلاة الضحى

الوقت الصحيح لصلاة الضحى يكون عند ارتفاع الشّمس وشدّة حرّها، قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ»، ولا خلاف بين الفقهاء في أنّ الأفضل أداء صلاة الضّحى إذا عَلَت الشّمس واشتدّ حرّها؛ لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال»، ومعناه أن تَحمى الرّمضاء، وهي الرّمل، فتبرك الفِصال من شدّة الحرّ.

وجاء في مواهب الجليل نقلًا عن الجزوليّ أن الوقت الصحيح لصلاة الضحى: «أوّل وقتها ارتفاع الشّمس وبياضها وذهاب الحُمرة، وآخره الزّوال»، وقال الحطّاب نقلًا عن الشّيخ زروق: «وأحسنه إذا كانت الشّمس من المَشرق مثلها من المَغرب وقت العصر»، وقال الماورديّ: «ووقتها المُختار إذا مضى ربع النّهار».

عدد ركعات صلاة الضحي

صلاة الضحي أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا.

أقرأ أيضاً 

“اعرف دلوقتى”.. قائمة منتخب البرازيل كأس العالم 2022 الرسمية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى