منوعات

ما هو حكم السواك للصائم 2023؟.. دار الإفتاء تجيب

ما هو حكم السواك للصائم 2023؟.. يتولد لدى الكثير من الأفراد العديد من الأسئلة خلال فترة الصيام حول مجريات الحياة اليومية التي كان يفعلها وهو صائم، فقد ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم السواك في الصيام، وهل قد يؤدي إلى الإفطار أم لا، لذا أجابت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حتى تعم المعرفة لدى الجميع.

ما هو حكم السواك للصائم 2023؟

وردا على سؤال حكم السواك في الصيام، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن استعمال السواك خلال فترة الصيام لا يؤدي إلى الإفطار، لذا يجوز للمسلم أن يستعمل السواك من أجل تنظيف الأسنان واللسان، مؤكدة أنه مستحب في الصباح عند اليقظة من النوم فهو يعمل على جعل رائحة الفم مقبولة، وينظفها، وهناك أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم، تؤكد على أن استعمال مستحب في جميع الأوقات، نرصدها في السطور التالية.

روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ).

روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي (5). وصححه الألباني في صحيح النسائي (5).

قال النووي في ” المجموع” (6/327): قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ: إذَا تَمَضْمَضَ الصَّائِمُ لَزِمَهُ مَجُّ الْمَاءِ، وَلا يَلْزَمُهُ تَنْشِيفُ فَمِهِ بِخِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا بِلا خِلافٍ اهـ.

قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ ). قال البخاري: وَلَمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ. وَقَالَتْ عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ). وَقَالَ عَطَاءٌ وَقَتَادَةُ: يَبْتَلِعُ رِيقَهُ.

اقرأ أيضاً

دار الإفتاء: حكم غسل الاسنان اثناء الصيام 2023

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!