علاجتوب ستوري

علاج انتفاخ البطن.. الاسباب وطرق الوقاية.. “إليك التفاصيل”

محتويات الموضوع

علاج انتفاخ البطن.. الاسباب وطرق الوقاية.. انتفاخ البطن مشكلة يعاني الكثيرين منها، وتكون ناتج عن عدم إتمام عملية الهضم بشكل صحيح، وذلك يؤدي إلي وجود بعض المشكلات الصحية مثل ( الإمساك – القولون )، ولذلك خلال التقرير التالي نستعرض لكم أسباب انتفاخ البطن والغازات وكيفية العلاج والتخلص منه.

 

أسباب انتفاخ البطن

 

1- تناول بعض أنواع الأطعمة:-

 

يوجد أنواع من الأطعمة تتسبب في حدوث حالات الانتفاخ، ومنها الفاصولياء والكرنب، والقرنبيط والبروكلي والعدس والبصل والتفاح، كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات بالبطن، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة السوربيتول، والتي تعتبر نوعا من المحليات تتسبب في انتفاخ البطن، و البصل والثوم والملفوف تساعد على إنتاج كمية من الغازات التي تحتوي على الكبريت، والتي تتسبب في الرائحة الكريهة المصاحبة للغازات، والمشروبات الغازية.

 

2- الظروف الصحية والنفسية:-

مثل ( عسر الهضم والإمساك، الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والتي تتسبب في حدوث التشنجات والإسهال والإمساك ومشاكل بالمعدة )، بالإضافة إلي عدم القدرة على تحمل اللاكتوز الذي يوجد في منتجات الألبان، و سوء امتصاص العناصر الغذائية بسبب الطفيليات الصغيرة، والإصابة بالالتهابات المعوية، والتوتر والقلق النفسي.

 

3- تناول بعض أنواع من الأدوية:-

 

متاح أنواع مختلفة من الأدوية والتي تتسبب في الإصابة بالانتفاخ الذي يصيب البطن، مثل ( المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات.

15. الأدوية المضادة للفطريات والعقاقير التي تقلل من نسبة الكوليسترول المرتفع، علاج انتفاخ البطن).

 

علاج انتفاخ البطن:

 

1- في حالة التعرض لإصابة بالانتفاخ في البطن، يجب عليك التوجه إلى الطبيب لمعرفة الحالة واعطاء العلاج المناسب والذي قد يشمل بعض المضادات الحامضية وأقراص الفحم النشطة حسب كل حالة.

 

2- الحرص على التقليل من التوتر والقلق، والذي أحد أسباب الإصابة بانتفاخ البطن.

 

3- الحرص على ممارسة الرياضة للتقليل من حدة الإصابة بانتفاخ البطن.

 

4- يجب تناول الكثير من السوائل خلال اليوم.

 

5- يجب التقليل من الأطعمة التي تؤدي إلي حدوث الانتفاخ، مثل ( المشروبات الغازية والأطعمة السريعة ).

 

6- الحرص على تناول الطعام الصحي، والذي يعمل على الوقاية من الإصابة بالانتفاخ الذي يصيب البطن.

 

كيفية التخلص من غازات البطن بالأعشاب:

 

1- يعتبر الكرفس علاج طبيعي و من أهم الأعشاب التي تساعد على التقليل من التقلصات التي تصيب المعدة، كما أنه يستخدم كعلاج للمغص المصاحب للانتفاخ.

 

2- يعد الشمر كذلك من الأعشاب التي تساعد على الهضم بشكل جيد، والتقليل من نسبة الهواء التي تدخل إلى الجهاز الهضمي.

 

3- الزنجبيل كذلك يعد من الأعشاب التي تساعد على إفراز اللعاب، وهذا لأنه يحتوي على الأنزيمات الهاضمة؛ ما يقلل من الإصابة بالغازات.

 

4- بالإضافة إلي الكمون وهو أيضاً يعتبر علاج طبيعي من الأعشاب التي تساعد علي التخلص من الغازات والانتفاخات التي تصيب المعدة، ويستخدم كنوع من علاج انتفاخ البطن والقولون.

 

5- إلي جانب اليانسون والبابونج والشاي الأخضر، والتي تعد من الأعشاب المتميزة لتحسين أداء الجهاز الهضمي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!