علاجتوب ستوري

ما هو علاج حساسية الأنف والعطاس عند الكبار والصغار بالتفصيل

محتويات الموضوع

علاج حساسية الأنف والعطاس بالتفصيل عبر هذا التقرير يأتي هذا بعد تزايد البحث اليومي بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وتأثيرها على عدد كبير من الكبار والصغار.

 

 

تعد الحساسية حالة شائعة تصيب الكثيرين سنويًا العديد من الأشخاص حول العالم، وتؤدي إلي ظهور العديد من الأعراض المزعجة، وذلك خلال التقرير التالي نستعرض لكم عدة طرق لعلاج حساسية الأنف والعطاس.

 

علاج حساسية الأنف والعطاس

 

العديد من الطرق طبية ووصفات طبيعية، والأعراض المصحوبة لحساسية الأنف مزعجة جدًا، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على التخفيف منها وعلاجها، وإليك اهم التفاصيل و أهمها:

 

علاج حساسية الأنف والعطاس بالأدوية 

 

يتم توفير العديد من الأدوية التي تساعدك وبشكل مستمر على تخفيف أعراض حساسية الأنف، وأهمها الآتي:-

 

1- مضادات الهيستامين:-

 

يعد المضادات الهيستامين من الأدوية الشائعة والتي تساعدك علي علاج حساسية الأنف والعطاس، ويعمل هذا النوع من الأدوية على منع الجسم من إنتاج مادة الهيستامين.

 

ويعرف مادة الهيستامين بأنه مركب كيميائي يطلق علي الجسم كرد فعل تجاه بعض محفزات الحساسية، مثل ( الغبار وحبوب اللقاح )، و تظهر أعراض الحساسية المزعجة التي تتمثل في العطاس وسيلان الأنف وغيرها.

 

2- مضادات الاحتقان:-

 

من الممكن استخدام مضادات الاحتقان لعلاج حساسية الأنف والعطاس، ولكن من الأفضل عدم استخدام هذا النوع من الأدوية إلا لفترة قصيرة فقط لا تتجاوز 3 أيام، إذ قد يؤدي لفعل عكسي وزيادة الحالة سوءاً.

 

تساعد مضادات الاحتقان على تخفيف الضغط عن الجيوب الأنفية وتخفيف تراكم البلغم عبر تسييله لتسهيل خروجه من الأنف.

 

ولكن مضادات الاحتقان يجب الحذر واستشارة الطبيب أولًا، فقد لا تستخدم للجميع، خاصة المصابين بالأمراض والمشاكل الصحية التالية:

( أمراض القلب، القلق، مشاكل وصعوبات النوم، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل المثانة ).

 

3- الستيرويدات القشرية:-

 

للأشخاص الذين يعانون بشكل مستمر بأمراض تنفسية تسبب احتقان الأنف أو إذا كنت ممن تتكرر لديهم نوبات الحساسية بشكل مزعج، يجب استشارة الطبيب قبل تناول الستيرويدات القشرية لعلاج احتقان الأنف الحاصل وأي أعراض أخرى مرافقة.

 

ويوجد حالات نادرة فقط قد يتسبب استخدام هذا النوع من الأدوية بظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل ( نزيف الأنف، جفاف الأنف، تهيج الممرات التنفسية ).

 

4- أدوية وعلاجات أخرى لـ الحساسية

 

الخيارات المتاحة لا تقتصر على ما ذكر فحسب، بل تشمل كذلك ما يأتي:

 

1- العلاج المناعي: يتم اتباعه لعلاج أنواع خاصة فقط من الحساسية، أو لعلاج الحالات التي تكون فيها الأعراض الظاهرة حادة جدًا.

2- بخاخات الأنف وقطرات الأنف: تحتوي على مكونات متنوعة يناسب كل منها حالة معينة.

3- مضادات اللوكوترين (Leukotriene inhibitors): تعمل على إبطال مفعول مادة اللوكوترين الكيميائية التي قد يطلقها جسم الشخص المصاب بالحساسية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!